×
مناسك الحج خطوة بخطوة

  مناسك الحج خطوة بخطوة


يعد معرفة مناسك الحج خطوة بخطوة من الأمور الهامة لكل المسلمين لأن الحج رحلة إيمانيةٌ عظيمةٌ يطمحُ إليها كلُ مسلمٍ مؤمنٍ فهي رحلة تُجسّدُ معاني التوحيدِ والتسليمِ للهِ سبحانهِ وتعالى ، وفرصة للتخلص من الذنوب والخطايا ، وبلوغ الكمالِ الروحي .  

لذا في هذا المقال، سنغوص في تفاصيل مناسك الحج خطوة بخطوة ، بدءًا من الإحرام وصولًا إلى طواف الوداع حتى نُسهّل على الحُجّاج رحلتهم ونُساعدهم على أداء مناسكهم بشكلٍ صحيح .


خدمة الحج من وكالة الحجر الاسود     



           

توفر وكالة الحجر الأسود خدمات متكاملة للحج والعمرة ،  فهي توفر العديد  من الخدمات  لتأدية مناسك الحج خطوة بخطوةبشكل ميسر وسلسحيث لديهاجميع الخدمات اللازمة للحجاج من تأمين التأشيرة والإقامة والنقل والإرشاد الديني والطبي وغيرها من الخدمات الضرورية وتهتم  بتوفير راحة وسهولة للحجاج خلال رحلتهم وتسهل  أداء مناسك الحج وإليك بعض المميزات التي تجعل وكالة الحجر الأسود الاختيار الافضل لك :


  • تنفرد وكالة الحجر الأسود بخبرة واسعة في مجال تنظيم رحلات الحج والعمرة ، فهي لديها خبرة ومعرفة دقيقة بجميع متطلبات الحج والعمرة . 

  •  تمتلك الوكالة طاقم عمل متخصص في تنظيم رحلات الحج والعمرة فهي معك في تأدية  مناسك الحج خطوة بخطوة

  • تقدم الوكالة أسعارًا مناسبة لخدمات الحج والعمرة ، تتناسب مع جميع الإمكانيات . 

  • توفر الوكالة برامج متنوعة للحج  ، تناسب جميع الأذواق والاحتياجات .   

فإذا كنت ترغب في أداء فريضة الحج بكل سهولة ويسر ، فتواصل مع وكالة الحجر الأسود لأنها تهدف إلى ضمان راحة الحجاج وتركيزهم على أداء مناسك الحج .



كيف تؤدي مناسك الحج بالترتيب  


يمكن تأدية مناسك الحج بالترتيب حسب الخطوات التالية : 

1. الإحرام .

2. الطواف .

3. السعي .

4. الوقوف بعرفات .

5. المبيت في مزدلفة .

6. رمي الجمرات  .

7. الهدي والتحلل .

8. طواف الإفاضة .

9. الإحرام وطواف الوداع .

10. إتمام الحج .   


 يمكن القول إن أداء مناسك الحج بالترتيب الصحيح يضمن للمسلم رحلة حج مقبولة عند الله تعالى فمن خلال فهم واتباع مناسك الحج خطوة بخطوة يضمن تجربة حج مميزة ومكتملة، تنعكس إيجابياً على الحاج نفسه وعلى المجتمع الإسلامي بأسره .


مناسك الحج خطوة بخطوة   


مناسك الحج هي الأعمال التي يؤديها الحجاج  قبل بدء وانتهاء الحج وتكون في ترتيب محدد وإليك ترتيب مناسك الحج خطوة بخطوة 


  • الإحرام :  يبدأ الحاج  مناسك الإحرام من الميقات  المحدد له ويُلبس ثوب الإحرام الأبيض ويُعلن النية بأداء الحج .

  • الطواف :  يتم الطواف بدخول الحاج مكة المكرمة يؤديصلاة الوصول في المسجد الحرام  ويبدأ الطواف بسبعة أشواط تبدأ من الحجر الأسود وتختم به .

  • السعي بين الصفا والمروة :  يبدأ وقت  السعي بين الصفا والمروة بعد إتمام الطواف , يسعى الحاج بين الصفا والمروة سبعة أشواط و يبدأ من الصفا ويختم بالمروة .

  • يوم التروية(منى)  :  يصادف يوم  التروية اليوم الثامن من ذي الحجة ويقضي يوم التروية في منى .

  • الوقوف بعرفة يذهب  الحاج من منى إلى عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة ويقف الحاج بعرفة من طلوع فجر يوم عرفة إلى غروب شمسه وتبدأ  بصلاة وقراءة القرآن الكريم .

  •  المبيت بمزدلفة :  ينتقل الحاج بعد غروب الشمس من عرفة إلى مزدلفة و يقضي ليلة التاسع من ذي الحجة بمزدلفة  ويتم جمع 7 من  الجمرات .

  • رمي جمرة العقبة  :  يرمي  الحاج جمرة العقبة في اليوم العاشر من ذي الحجة  بسبع حصيات .  

  • ذبح الهدي :  يذبح الحاج هديه  إن كان واجباً عليه .

  • حلق أو قص الشعر :  بعد رمي الجمرات ، يحلق الحاج رأسه كاملاً أو يقصر شعره ويتحلل من إحرامه تحلل أصغر ويتوجه الى مكة المكرمة .

  • طواف الإفاضة :  يؤدي الحاج طواف الإفاضة حول الكعبة سبعة أشواط وكذلك فى السعي بين الصفا والمروة  . 

  • رمى الجمرات فى أيام التشريق  :  يقيم الحاج في مكة أيام التشريق الثلاث ويقوم برمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى التى تسمى العقبة وتكون بسبع حصيات في كل يوم من أيام التشريق .

  •  طواف الوداع  :  قبل مغادرة مكة المكرمة، يقوم الحاج بأداء طواف وداع حول الكعبة المشرفة

  • التوجه إلى المدينة المنورة :  بعد أداء مناسك الحج ، يمكن للحاج التوجه إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي وقبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم .   

 لذا يجب على الحاج السعي لفهم وتقدير كل جزء من أجزاء مناسك الحج خطوة بخطوة ، ليحقق الغرض الحقيقي من هذه الرحلة الروحانية ويعود من الحج محملاً بالخير والبركة والتجديد الروحي .


ما هى خطوات الحج بالتفصيل؟


مناسك الحج تمثل رحلة دينية مهمة للمسلمين، حيث يقوم الحاج بأداء سلسلة من الشعائر التي تمتد على أيام معدودة  لذا سنعرض مناسك الحج خطوة بخطوة  وبالتفصيل كما يلي : 


  1. الإحرام  




الإحرام هو البداية الفعلية لأداء مناسك الحج ، حيث يقوم الحاج بتحديد نية الحج والتوجه الروحي نحو بيت الله الحرام و يرتدي الحاج ثوب الإحرام وهو ثوب بسيط يُظهر التوحيد والتضحية ويذكّر بتواضع الإنسان أمام الله ويُعتبر الإحرام حالة خاصة يتجنب فيها الحاج بعض الأفعال والأقوال المحرمة ويُحرم عليه التقصير والتقليل من أظافره وشعر رأسه وجميع أعمال الحجامة والنحو .

يرتدي الرجال الإحرام عبارة عن قطعتي قماش بلون أبيض الشكل، إحداهما تلف حول الخصر ويسمى إزار  والأخرى تُلف فوق الجسم  ويسمى رداء ، بينما تلبس النساء ثوبًا محتشمًا يغطي الجسم . 


2 .الطواف  




هو إحدى مناسك الحج وهو  أحد أهم  الأركان فى فريضة الحج  ويبدأ الحاج الطواف بالدخول إلى المسجد الحرام والتوجه نحو الكعبة المشرفة ، ثم يبدأ الطواف حول الكعبة بالبسملة والتكبير وهو عبارة عن سبعة أشواط  بالمشي حول الكعبة المشرفة حيث يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي بهويُكثر فيه من الدعاء والاستغفار والذكر .

يستحب خلال الطواف الالتزام بالأدب والتقوى ، وعدم التلفظ بكلمات غير لائقة والحفاظ على النظام والهدوء. وبعد الانتهاء من الطواف ، يُستحب الصلاة ركعتين بين الركنين ، ويكون ذلك ختامًا مباركًا للطواف .  


3. السعي  




السعي هو من مناسك الحج التي تأتي بعد الطواف وهي تجسيد للسعي الذي قامت به  السيدة هاجر عندما تركها  سيدنا إبراهيم عليهما السلام هي وابنها سيدنا إسماعيل في وادي مكة ويبدأ الحاج بالسعي بالبدء من الصفا والانتهاء بالمروة ، ويتم السعي سبع مرات .  

وأثناء السعي ، يتوجب على الحاج المحافظة على الخشوع والتأمل في عظمة الله والدعاء والاستغفار و يُذكر أن السعي يتم بالمشي السريع بين الصفا والمروة .  


4. يوم التروية  


يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويسمى كذلك يوم التروية لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج .

 يتوجه الحجاج إلى منى فى هذا اليوم ، حيث يبيتون في هذا الوادي ويقضون الليل هناك 

ويعتبر يوم التروية يعتبر يومًا هامًا في مناسك الحج حيث يتم فيه استعداد الحجاج لليوم التالي الذي يعد أحد أهم أيام الحج وهو يوم الوقوف بعرفة .


يعد يوم التروية هو أحد أيام الله التي يُشرع فيها الدعاء والذكر بالإضافة الى أنه يوم توبة وقبول ، لذا ينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الفرصة للتوبة من ذنوبه .     


5. الوقوف بعرفة  




الوقوف بعرفة هو أهم مناسك الحج ويحدث يوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو عبارة عن الوقوف على جبل عرفة من طلوع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة إلى غروب شمسه .

ويرمز وقف الحاج بعرفات الوقوف أمام الله بتواضع وخشوع ويُعتبر من أبرز ركن من أركان الحج حيث يتضرع الحجاج فى هذا اليوم  بالدعاء والاستغفار ويبتهلون إلى الله بالرحمة والمغفرة، ويقضون هذا اليوم في العبادة والذكر والتأمل .

يعتبر يوم عرفة أعظم أيام فهو فرصة للتوبة والاستغفار، ويُحث الحجاج على الاجتهاد في الدعاء والتضرع إلى الله بالتوبة الصادقة والطلب منه الرحمة والمغفرة .  


 6. المبيت بمزدلفة   




المبيت في مزدلفة هو جزء من مناسك الحج ويأتي بعد وقوف عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يعتبر مزدلفة موقعًا مقدسًا يقع بين عرفات ومنى وهو مكان يقيم فيه الحجاج ليلة عيد الأضحى المبارك حيث يقوم الحجاج بأداء صلاة المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا ، كما يقوم الحجاج بجمع الحصى في مزدلفة  لإستخدامها في رمي الجمرات في الأيام الثلاثة التالية .


7 .رمي جمرة العقبة  




رمي جمرة العقبة هو إحدى مناسك الحج ويحدث في اليوم العاشر من ذي الحجة أي يوم عيد الأضحى المبارك ويتوجه الحجاج إلى مشعر منى حيث تقع جمرة العقبة ويقومون برميها بالحصى السبعة وهو تجسيد لرمي الشيطان بالحجر .  

يأتي رمي جمرة العقبة بعد الوقوف بعرفات والإفاضة إلى مزدلفة ويعتبر رميها من أهم مناسك الحج .  


8.الهدي والتحلل  

الهدي هو من مناسك الحج وهو تقديم الذبيحة في يوم عيد الأضحى المبارك ويقدم الحاج هدياً كتعبير عن التضحية في سبيل الله وهو من السنَة المؤكَّدة للحاج و يُسن للحاج أن يأتي بالهدي بنفسه وإن لم يستطع يمكنه أن يوكِّل شخصاً آخراً بذلك .


أما التحلل فيأتي بعد الهدي وهو تخلُّص الحاج من إحرام الحج وذلك بقص الشعر أو حلق الرأس وقد يشمل أيضًا تقليم الأظافر ونزع الثياب الإحرامية وبعد التحلل يحلُّ على الحاج كلُّ ما كان محرَّمًا عليه في حالة الإحرام .


9.طواف الإفاضة




وهو الطواف الذي يُؤديه الحاج بعد العودة إلى مكة المكرمة و يُعتبر طواف الإفاضة واجباً على الحاج ويكون بعد أداء المبيت في مزدلفة وقضاء ليلة عرفة ، حيث يكون الحاج في حالة إحرام .  يتم طواف الإفاضة بنفس الشكل الذي يتم به طواف القدوم ، أي أن الحاج يطوف حول الكعبة سبعة أشواط ويُستحب أن يكون هذا الطواف بعد طلوع الشمس من يوم عيد الأضحى المبارك . 


10. رمي الجمرات في أيام التشريق 




رمي الجمرات هو أحد أركان الحج التي تتم في أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى المبارك  ويتم رمى  الجمرات فى هذه الايام الثلاث بالحصى السبعة وهي جمرة العقبة الصغرى والوسطى والكبرى .  


11. طواف الوداع وإتمام الحج 




هو آخر طواف يقوم به الحاج قبل مغادرته مكة المكرمة ويكون بسبع أشواط حول الكعبة المشرفة  وهو واجب على جميع الحجاج ما عدا الحائض والنفساء و بعد طواف الوداع يكون الحاج قد أتم مناسك الحج ويكون بذلك قد حقق الهدف الأساسي من الحج، الذي هو تجديد العهد مع الله وتطهير النفس والتوبة إليه .


يظهر أن  معرفة خطوات الحج بالتفصيل تشكل جزءاً أساسياً من تجربة الحاج ، حيث تمتد هذه الخطوات على مدار أيام الحج وتتطلب تأملاً وتدبراً في كل تفصيلة لأن فهم مناسك الحج خطوة بخطوة يساهم في جعل هذه التجربة أكثر غنى وإيماناً .


اول ما يفعله الحاج عند وصوله البيت الحرام؟ 


  • الدخول إلى المسجد الحرام :  يدخل الحاج إلى المسجد الحرام بالقدم اليمنى ، ويقول : "بسم الله الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد".

  • تحية المسجد :  يصلي الحاج تحية المسجد ركعتين خلف مقام إبراهيم عليه السلام إن أمكن وإلا في أي مكان في المسجد .

  • طواف القدوم :  يطوف الحاج حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط حيث يبدأ من الحجر الأسود  ويكون البيت الحرام عن يساره ويرمل في جميع الثلاثة الأولى من طواف القدوم ويمشي بخطوات عادية في الأربعة الباقية ويبتدئ كل شوط بالحجر الأسود ويختم به .

  • السعي بين الصفا والمروة :  يسعى الحاج بين الصفا والمروة سبع مرات  ويبدأ من الصفا وينتهي بالمروة . 


ما هو أول شيء يحب أن يقوم به الشخص عند الحج؟ 




أول شيء يجب على الشخص فعله عند الحج هو الإحرام لأن الإحرام هو نية الدخول في النسك مقرونة بعمل من أعمال الحج ، مثل التلبية أو التجرد من المخيط .


الخاتمة :

تتضح أهمية فهم مناسك الحج خطوة بخطوة ، حيث يعتبر الحج رحلة إيمانية عظيمة يَسعى إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم فمناسك الحج ليست مجرد شعائر تقليدية ، بل هي رحلة روحية عميقة تُنير القلب وتُطهر النفس من الذنوب والمعاصي .


WhatsApp Icon تواصل معنا